وقف الخسارة الستوب لوز و اهميته و كيفية استخدامه في تداول الفوركس

وقف الخسارة الستوب لوز و اهميته و كيفية استخدامه في تداول الفوركس

وقف الخسارة الستوب لوز و اهميته و كيفية استخدامه في تداول الفوركس

الستوب لوز : يا تري ما هو الأهم فى سوق الفوركس ؟ لعل الإجابة ستكون جنى الأرباح ..!! و على الرغم من أن تلك إجابة صحيحة إلا انها ليست كاملة …

اضغط هنا للاطلاع علي شرح بالخطوات لكيفية فتح حساب فوركس مع افضل شركة موثوقة 100%

الإجابة الأصح هى :

1- تكسب وتجنى الأموال

2- تحافظ عليها من الخسارة

3- تعيد تكرار نفس عملية المكسب باستمرار طوال فترة وجودك بالسوق

وإذا إخترنا الأهم من الثلاث نقاط سيكون هو عملية الحفاظ على اموالك من الخسارة .. وكما يقول المثل الشائع (عش لتقاتل فى يوم آخر ) فنحن نقول فى سوق الفوركس (حافظ على حسابك وأجعله يحيا من اجل التجارة فى يوم آخر)

لأنه ومهما كنت على درجة خبرة من السوق وحتى لو تعلمت جميع الطرق للتجارة الناجحة فحتما ولابد ان تخطىء فى يوم فى سوق الفوركس ولأى سبب كان لأنك لا تستطيع السيطرة على امور الحياة (تدخل بنك , رفع او خفض فائدة غير متوقع , كارثة طبيعية ما )

إذن عليك وضع حدا لمستوى خسارتك ..

وعليك تقبل أن تخرج فى وقت ما بخسارة محدودة ومعقولة خير من الاستمرار فى السوق من أجل مزيدا من الخسائر حتى نقطة الصفر أو الكول مارجن، والطريقة الأمثل هى بوضع ستوب لوز.

ووقف الخسارة او الستوب لوز هى الطريقة الامثل ليست لتحديد وحصر الخسائر والحفاظ على رأس المال فحسب بل لتخليصك من التوتر الناجم عن وجود صفقة بخسائر عائمة بدون معرفة وضع خطة من اجل تلافيها أو من أجل الخروج بسلام منها .

كما انها تعطيك فرصة لإكتساب مهارة جديدة بالسوق ومحاولة البحث عن أسباب خسارتك فى الصفقة السابقة ومنحك فرص قادمة اجمل وأكثر وضوحا .

قد يخطر في بالك سؤال مهم .. لماذا يضرب الستوب لوز (وقف الخسارة) الذى أضعه باستمرار ؟؟

و للاجابة علي هذا السؤال يجب ان نعرف شئ مهم .. هناك العديد من الطرق التى يستخدمها التجار لتحديد وقف خسارتهم سوف نذكرها

1- وقف الخسارة حسب النسبة المئوية :

فلنفترض أن شخصا ما لديه حساب ب 500 دولار مثلا , ويتاجر باستخدام طريقة كلاسيكية واستراتيجية ما تعتمد فى الدخول والخروج على الدعوم والمقاومات .

واذا كانت المتاجرة الصحيحة تعتمد على المخاطرة بنسبة 2 % فقط من رأس المال وليس 10 % (عشرة بالمائة تعنى أن عشرة ستوب لوز = خسارة الحساب أو معظمه)

فلنفترض أنه يتبع الأساليب الصحيحة ويتاجر فقط ب 2 % يعنى هذا أنه يخاطر ب 10 دولارات فقط كستوب لوز فى تلك الصفقة .

ولكنه هنا قام بالدخول ب اللوت = واحد دولار

إذن من أجل أن يحافظ على الخسارة تساوى 2 % فقط من رأس المال عليه أن يضع الستوب لوز فوق المقاومة الموضحة فقط ب ستة نقاط + 4 نقاط السبيريد الخاص بالزوج فى الاوقات العادية .

إذن ما المتوقع أنه سوف يحدث ؟؟؟

بالظبط كما توقعنا لقد ضرب الستوب بسهولة فهناك ازواج حركتها سريعة للغاية وفى معظم الأيام تكون حركته حوالى ما يفوق مائة نقطة .

والذى جعل الامر سيئا أنه أيا كان هدف المتاجر سواء أكان عشرين نقطة او حتى خمسين فقط تحقق بعد ذلك ..

نعم التاجر هنا خسر 2% فقط من رأس المال ولكن أما كان من الافضل له مثلا أن يدخل بلوت فقط 10 سنت ويجعل من الستوب لوز يصل ل 50 نقطة ويجنى خمسين أو مائة نقطة حتى على المدى الأبعد أفضل من الخسارة ؟؟

فكر من جديد وغير الأفكار القديمة بداخلك فانت فى سوق متلون ومتغير باستمرار فلا تصغى لكلام أنه لابد ان تكون وقف الخسارة ربع الهدف وماشابه .

المهم فى السوق كيفية وضع الستوب لوز فى مكان بعيد عن المكان الذى يمكن ضربه بسهولة , ومناسب للغاية بحيث لا يتعدى الخسارة فى مجمله 2 % من رأس المال.

ويجب عليك قدر الإمكان اختيار مكان وضع الستوب لوز بحيث يكون فى معظم الأحول وقدر المستطاع عند ضربه يشير هذا إلى أن الاتجاه نفسه قد تغير ..

وهذا ما ستتعلمه مع تعلمك ادوات التحليل الفنى واتقانها بالإضافة إلى استخدامك مؤشرات مساعدة بداية من الموفنجات مرورا بكل مؤشرات التشبع والتذبذب طبقا لطريقتك فى التداول.

أخطاء شائعة عند وضع الستوب لوز :

1 – وضع الستوب لوز فى فى نطاق ضيق جدا بحيث أنها تضرب بسهولة.

فمثلا وضع ستوب قريب 10 نقاط أو عشرون بغرض عدم الخسارة بينما احتمال تذبذب السعر عند تلك النقطة والارتداد منها يكون عاليا .

2 – استخدام اللوت المحدد كأساس لدخول الصفقة

بمعنى أنك لديك حساب ب 500 دولار ولا تريد خسارة اكثر من 10 دولارات فى الصفقة الواحدة فتقوم بعمل ستوب لوز لا يزيد عن 10 دولارات فيكون بزوج مثل اليورو دولار سبيريده المعتاد نقطتين + 8 نقاط ستوب لوز وبالتالى ما سوف يحدث تلقائيا هو |أن الستوب لوز سوف يضرب بمنتهى السهولة .
الصواب هو كما وضحنا الدخول بلوت مناسب لمدى الستوب لوز المحدد أى تطويع اللوت على حسب نسبة المخاطرة والستوب لوز .

3 – وضع الستوب لوز بعيدا جدا

من الأخطاء الشائعة جدا فعلى الرغم من أننا نقول دوما أنه لابد من ألا تكون الستوب لوز قريبة جدا فكذلك من الخطأ أن تكون بعيدة للغاية فما الذى يفيدك من تمسكك بتجارة خاسرة على أمل أنها سوف ترتد بعدما قد خسرت 300 نقطة مثلا وألم يكن من الأفضل الخروج بخسارة طفيفة مبكرة والاستفادة من انعكاس السوق فى صفقة جديدة .

4 – وضع الستوب لوز على مستوى الدعم أو المقاومة والترند تماما

من الاخطاء الشائعة جدا والمنتشرة بكثرة وضع الستوب لوز عند مستوى الدعم او المقاومة وكما أنه خطأ شائع هو من أكثر الأشياء إثارة للعصبية والغضب فى سوق الفوركس فنجد أن السعر يصل لمستوى الستوب لوز تماما أو يتجاوزه ببضع نقاط قليلة ومن ثم يقوم بالإرتداد من ذلك المستوى المحدد بقوة واصلا لهدفك الأساسى ولكن بعد ان تم ضرب الستوب لوز بجدارة , بينما الصواب يكون الستوب لوز فى مكان معنى وصول السعر له أن الإتجاه سوف يتحول وأن المقاومة او الدعم قد تم كسرهم بجدارة.

نتمني ان يكون المقال قد نال اعجابكم .. و هذه مقالات اخري هامة ايضا

اضغط هنا للاطلاع علي تقييم شامل لافضل شركة فوركس موثوقة

اضغط هنا للاطلاع علي شرح مهم عن الاسكالبينج و الارباح السريعة في سوق الفوركس

اضغط هنا للاطلاع علي شرح كيفية تحقيق عائد ثابت من الفوركس

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع