20 نصيحة هامة تحتاج الى معرفتها لتصبح متداول فوركس ناجح

20 نصيحة هامة تحتاج الى معرفتها لتصبح متداول فوركس ناجح

20 نصيحة هامة تحتاج الى معرفتها لتصبح متداول فوركس ناجح

الفوركس سوق كبير و مثلما يحقق الكثيرون منه الارباح .. يتسبب ايضا السوق في خسائر كبيرة للعديد من المتداولين غير المجربين وغير المنضبطين على مر السنين… و لا تحتاج أن تكون أحد الخاسرين بعد الان.

فيما يلي عشرون نصيحة لتداول العملات الأجنبية يمكنك استخدامها لتفادي الكوارث و الخسائر وتعظيم إمكاناتك في سوق الفوركس لتحقق أعلي الارباح.

 

1. أعرف نفسك. حدد مدى تحملك للمخاطر بعناية. افهم احتياجاتك من سوق الفوركس.

لتحقيق الربح في التداول، يجب عليك تقدير و احترام الأسواق و اتجاهاتها و التعرف عليها. و للتعرف على الأسواق، يجب عليك أولاً معرفة نفسك والتعرف عليها. إن الخطوة الأولى في اكتساب وعي الذات هي ضمان أن تحمل المخاطر وتخصيص رأس المال الذي يمكنك التداول به فى الفوركس. هذا يعني أنه يجب عليك دراسة وتحليل أهدافك المالية بعناية في التعامل مع تداول الفوركس.

 

2. خطط لأهدافك و التزم بخطتك.

بمجرد أن تعرف ما تريده من التداول، يجب أن تحدد بشكل منهجي إطارًا زمنيًا وخطة عمل لتداولاتك بالسوق… مثل ما هو الذي اذا حدث معك ستعتبره فشلا ؟، و ما الذي اذا حدث ستعرفه ببأنه نجاح ؟ .. ما هو الإطار الزمني الذي ستحدده للتدرب على التداول و التعلم من التجربة والخطأ التي ستشكل حتمًا جزءًا مهمًا من تعلمك لمجال تداول العملات؟.. كم من الوقت يمكنك تخصيصه للتداول؟.. هل تهدف إلى الاستقلال المالي، أو تهدف فقط إلى توليد دخل إضافي؟..  يجب عليك الإجابة على هذه الأسئلة وما شابهها قبل أن تتمكن من الحصول على الرؤية الواضحة اللازمة لنهج مستمر وصبور للتداول فى سوق الفوركس.أيضا وجود أهداف واضحة سيجعل من السهل عليك العمل على تحقيقها و تحمل المخاطر و المضي قدما لتحقيق نتائج مربحة فى تداولاتك.

 

3. اختيار الوسيط ( شركة الفوركس ) التي ستتداول معها .. بعناية.

في حين أن هذه النقطة غالبا ما يهملها المبتدئين، فإنه من المستحيل المبالغة في التأكيد على أهمية اختيار الوسيط. إن وجود شركة فوركس مزيفة أو غير موثوق بها يبطل كل المكاسب المكتسبة من خلال العمل الجاد والدراسة. ولكن من المهم بنفس القدر أن يتطابق مستوى خبرتك وأهدافك التجارية مع تفاصيل العرض المقدم من الوسيط. ما نوع الملف الشخصي للعميل الذي يسعى وسيط الفوركس للوصول إليه؟ هل برنامج التداول يناسب توقعاتك؟ ما مدى كفاءة خدمة العملاء؟ كل هذه يجب فحصها بعناية قبل البدء في اختيار شركة الفوركس المناسبة و نحن نرشح لك بعض شركات الفوركس التي قمنا بتقييم شامل لها على موقعنا و لعل ابرزها شركة Exness و من هنا تقييم شامل للشركة

 

4. اختيار نوع حساب التداول الخاص بك، ونسبة الرافعة المالية وفقا للاحتياجاتك و استراتيجيتك فى التداول.

استمرارًا للبند السابق، من الضروري أن نختار الحساب الأكثر ملاءمةً لمستقبلنا ومستوى معرفتنا بالتداول فى سوق الفوركس. يمكن أن تكون أنواع الحسابات المختلفة التي تقدمها شركات الفوركس كثيرة و مربكة في البداية، لكن يجب عليك اختيار افضل الحسابات التي توفر افضل مزايا تداول. إذا كان لديك فهم جيد للرافعة المالية والتداول بشكل عام فيجب ان تختار ما تراه مناسبا لاستراتيجياتك و يفضل ان تختار الشركة التي توفر رافعة مالية مناسبة و سبريد قليل ..الخ. و كما اسلفنا نحن قد قمنا بالفعل بأجراء عدة مقارنات بين شركات فوركس كثيرة يمكنك ان تجدها على موقعنا فى قسم ( شركة فوركس ) و لعل ابرز تلك الشركات ما قمنا بتقييمه من هنا .. اضغط

 

5. ابدأ بمبالغ صغيرة، و قم بزيادة حجم حسابك من خلال المكاسب التي تحققها، وليس عن طريق ودائع أكبر.

واحدة من أفضل النصائح لتداول الفوركس هي البدء بمبالغ صغيرة، و رافعة مالية مناسبة، بينما يكبر حسابك عندما تحقق الأرباح. لا يوجد أي مبرر لفكرة أن الحساب الأكبر سيسمح بأرباح أكبر. إذا كنت تستطيع زيادة حجم حسابك من خلال خيارات التداول الخاصة بك سيكون الامر مثالي. إذا لم يكن الأمر كذلك و لم تستطع تحقيق ارباح جيدة برأس مال صغير فربما يمكنك ان تلجئ الى ايداع مبلغ مناسب و التداول به.

زوج واحد من العملات

6. التركيز على زوج واحد من العملات او زوجين، والتوسع في تحسين مهاراتك.

إن عالم تداول العملات عميق ومعقد، بسبب الطبيعة الفوضوية للأسواق احيانا، والشخصيات المتنوعة وأهداف المشاركين في السوق. و لذلك من الصعب السيطرة على جميع ازواج العملات المختلفة و تحركاتها التي تحدث في هذا العالم، لذلك من المستحسن تقييد نشاط التداول الخاص بك ببعض ازواج العملات او ربما زوج عملة واحد نفهمه و نستطيع تحليله بشكل جيد و نفهم حركته و اخباره الاقتصادية، ونعرفه.و الافضل ان يتم الالتزام بالأزواج الأكثر سيولة، والأزواج المتداولة على نطاق واسع يمكن أن تكون أيضًا ممارسة ممتازة لكل من المتداولين المبتدئين و الخبراء على حد سواء.

 

7. افعل ما تفهمه.

ان الفشل في الالتزام بهذا المبدأ كان بمثابة تحقيق خسائر لا تحصي لعدد كبير من المتداولين بشكل عام، و لذلك اذا كنت غير متأكد من أنك تعرف ما تفعله، وأنه يمكنك الدفاع عن رأيك بقوة ضد النقاد الذين تقدرهم وتثق بهم، فلا تتاجر لانك ببساطة ستكون متردد او غير واثق فى تحليلاتك. و لا تتاجر على أساس الإشاعات أو الشائعات. ولا تتصرف إلا إذا كنت واثقًا من أنك تفهم النتائج الإيجابية والنتائج السلبية التي قد تنتج عن فتح صفقة ما.

 

8. لا تضيف إلى صفقة خاسرة.

في حين أن هذا هو القرر السليم ان لا تضيف صفقات الى صفقة خاسرة بشدة، فقد يسبب الجهل بهذ أو اللامبالاة في الاخذ به يسبب كوارث للعديد من التجار في مسار تداولاتهم. لا أحد يعلم إلى أين سيتجه زوج العملات خلال الساعات أو الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة. هناك الكثير من التخمينات و التحليلات، ولكن لا يوجد معرفة مطلقة بمكان السعر بعد فترة قصيرة. وبالتالي ، فإن القيمة الوحيدة الوحيدة حول التداول هي الآن. لا يمكن قول الكثير عن المستقبل. وبالتالي، لا يمكن أن يكون هناك إضافة إلى صفقة خاسرة، إلا إذا كنت تحب لعب القمار. يمكن السماح للصفقة الخاسرة بالفعل ان تذهب الى الهدف او الوقف او ان تتصرف بها بالاغلاق مثلا، ولكن سيكون من الخطأ ان تعاند السوق و تضيق صفقات اخري فى نفس اتجاه الصفقة الخاسرة دون مبالاة او ادارة سليمة للصفقات.

 

9. اكبح مشاعرك و تحكم به

يجب ألا يكون للجشع أو الإثارة أو النشوة أو الذعر أو الخوف مكان في حسابات المتداولين. لكن المتداولون فى النهاية هم بشر، لذلك من الواضح أنه يجب علينا إيجاد طريقة للعيش مع هذه المشاعر الخطيرة، وفي نفس الوقت السيطرة عليها وتقليل تأثيرها على حياتنا. ولهذا السبب ينصح المتداولون دائمًا بالبدء بمبالغ صغيرة. و ذلك للحد من المخاطر و  يمكننا أن نكون هادئين بما يكفي لتحقيق أهدافنا على المدى الطويل، والحد من تأثير العواطف على خيارات التداول لدينا. و اتباع النهج المنطقي، و تنحية العاطفة لان هذه هي احدي اهم و أفضل نصائح التداول فى سوق الفوركس لتحقيق النجاح و الارباح.

 

10. دون ملاحظاتك . و ادرس نجاحك او فشلك.

ابدأ فى تدوين ملاحظاتك التحليلية او نظرتك لأتجاه زوج عملة ما، أو صياغة استراتيجياتك التي تفكر بها. و ابدأ في الخطوة الأولى التي تدخلك في الحياة المهنية، مع وضع أول دولار في صفقة مفتوحة، وأول أخطاء في الحساب وطرق التداول… دون كل هذا و اكتب اخطاءك او نجاحاتك او افكارك، فهذه بالتأكيد عادات المتداول الناجح فى سوق الفوركس.

 

11. واظب على طريقتك فى التداول الإمكان و التزم بها.

لقد لاحظنا بالفعل أهمية التحكم العاطفي في ضمان تداولات ناجحة ومربحة. من أجل تقليل دور العواطف اثناء التداولات و تأثيراتها على قراراتنا، يجب ان تتمسك بطريقتك او استراتيجيتك فى العمل و هذا ليس حديثا عن استخدام الروبوتات او الاكسبيرتات و انظمة التداول الالي فى سوق الفوركس أو شراء الاستراتيجيات باهظة الثمن.. لا لا. كل ما عليك القيام به هو التأكد من أن استجابة حالتك النفسية و العاطفية مماثلة تماما و مشابه كأنك روبوت تتداول وفقا لاستراتيجية تتبعها و تلتزم بها دون ارتجال او عواطف تغير من طريقتك. وبعبارة أخرى لا ترتجل. دع ردود أفعالك تجاه أحداث السوق تتبع نمطًا مدروسًا ومختبرًا.

 

12. لا تعتمد على اكسبيرتات الفوركس و انظمة التداول الالي و غيرها من هذه الاساليب.

المثير للدهشة أن هذه المنتجات غير المثبتة وغير المختبرة تحظى بشعبية كبيرة في هذه الأيام، مما يدر أرباحًا كبيرة للبائعين، فى حين القليل من المكاسب التي تحققت بالفعل لمن يشتريها. الدفاع المنطقي ضد مثل هذه العناصر السحرية هو في الواقع سهل. إذا كان المبدعون عبقرية من هذه الأدوات، و لكن لو كانت فعلا هذه الادوات مجدية و تحقق الملايين فليصبحوا صناعها الان من اصحاب الملايين و ليستفيدوا من اختراعاتهم بدلا من بيعها.. لا تصدق كل ما تراه ولا تنخدع فى هذه الاكسبيرتات و ما يقوله اصحابها عنها فلو كانت بالفعل كذلك فلماذا لا يحققون اصحابها الملايين.!

 

13. خذها ببساطة.. يجب ان تكون جميع تحليلاتك و استراتيجياتك تتميز بالبساطة و ليس بالتعقيد.

تداول العملات الأجنبية ليس علم الصواريخ. لا يشترط بأن تكون عبقري رياضيات، أو أستاذ اقتصاد للحصول على الثروة في تجارة العملات. وبدلاً من ذلك، فإن وضوح الرؤية والأهداف والممارسات التي تم رصدها بعناية فائقة تقدم الطريق الأضمن إلى تداولات ناجحة في سوق الفوركس. و لتحقيق ذلك، يجب أن تقاوم الإغراء في الإفراط بالتفكير ، والتحديق فى الشارت لمحاولة ابتكار او اختراق طرق او استكشاف شئ عبقري والأهم من ذلك حاول ترشيد إخفاقاتك. الفشل هو فشل بغض النظر عن الشروط التي أدت إليه.

 

14. لا تعاند السوق، ما لم يكن لديك ما يكفي من الصبر والمرونة المالية للالتزام بخطة طويلة الأجل.

بشكل عام ، لا يُنصح أبداً للمبتدئين بالتجارة ضد الاتجاهات، أو اختيار القمم والقيعان من خلال الرهان ضد القوى الرئيسية لزخم السوق. التداول مع الاتجاهات هو افضل بكل تأكيد حيث يمكن للعقل الاطمئنان ان صفقتك تمشي مع الاتجاه العام للسوق. اما التداول عكس الاتجاه يسبب الإجهاد المستمر والخوف و التردد و هو ما قد يدمر تداولاتك.

 

15. اعرف أن الفوركس هو احتمالات

.الفوركس هو كل شيء عن تحليل المخاطر والاحتمالات. لا توجد طريقة واحدة أو أسلوب من شأنه أن يولد الأرباح طوال الوقت. مفتاح النجاح هو وضع أنفسنا بطريقة تجعل الخسائر غير ضارة او العمل على تقليلها دائما و زيادة الارباح، في حين أن الأرباح تتضاعف مع مرور الوقت  و لا يمكن تحديد هذا الوضع إلا من خلال إدارة رأس مال جيدة و ادارة المخاطر وفقًا لفهم الاحتماليات وإدارة مخاطر السوق.

 

16. كن متواضعا وصبورا. لا تحارب السوق

.تعرف على حالات الفشل، وحاول استيعابها و التعلم منها و حاول التخلص من الاخطاء تمامًا.

 

17. شارك تجاربك مع الاخرين. و اتبع ما تعلمته من تجاربك

.في حين أنها فكرة رائعة لمناقشة رأيك في الأسواق مع الآخرين، يجب أن تكون الشخص الذي يتخذ القرارات بنفسه. دون النظر في آراء الآخرين، اتبع اختياراتك الخاصة ولا تدخل فى تحديات مع الاخرين على وجهات نظركم .. لانها فى الاول و فى الاخر هي أموالك.

إدارة رأس المال

18. ادرس و اعرف عن إدارة رأس المال.

بمجرد تحقيق الأرباح، فقد حان الوقت لحمايتهم. إدارة الأموال تحقق لك تقليل الخسائر و المحافظة على تلك الارباح و تعظيمها و زيادتها، و لضمان أنك لا تقامر بأرباحك التي كسبتها بشق الأنفس.

 

19. أدرس الأسواق والأساسيات والعوامل الفنية التي تقود حركة السعر.

إن وضعنا هذا فى اخر قائمة النصائح  قد لا يفاجئ المتداول المتمرس. نادراً ما يكون التحليل الخاطئ هو سبب خسارة حساب التداول. لم يسبق أن رأينا متداول ينجح بأستمرار على الرغم  من انه يجهل التطبيق السليم أو الفهم للدراسات الأساسية أو التقنية. و المسائل الأخرى المتعلقة بإدارة الأموال والسيطرة على العواطف .. كل هذه الامور هي الأكثر أهمية ، و مع التغلب على العواطف و المفاهيم الخاطئة و المضي قدما فى تحقيق مكاسب ثابتة، فإن النجاحات التي ستكون قد اكتسبها من التحليل الناجح للأسواق ستكون ذات قيمة كبيرة جدا فى مسيرتك فى التداول بسوق الفوركس.

 

20. لا تستسلم.

أخيرًا، يجب أن تخاطر بما يمكنك ان تتحمل خسارته فقط و ان تكون مثابرا ، و مصمما على النجاح .. هذه مزايا عظيمة يتميز بها المتداول الناجح. و يجب ان تعلم انه من المستبعد جداً أن تصبح متداولا عبقريًا بين عشية وضحاها، لذا فمن المعقول فقط انتظار نضج مهاراتك و اكتسابك للخبرات مع مرور الوقت، وتطوير مواهبك و ان لا تستسلم مهما حدث . طالما أن عملية التعلم غير مؤلمة، و طالما أن المبالغ التي تخاطر بها لا تمس مستقبلك او حياتك بشكل عام، فإن آلام عملية التعلم ستكون غير مؤذية لك .. كن طموحا و مثابرا.

 

‎التعليقات‫:‬ 2 On 20 نصيحة هامة تحتاج الى معرفتها لتصبح متداول فوركس ناجح

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع