مقارنة بين طريقة جون ميرفي و توم ديمارك في رسم الترند

مقارنة بين طريقة جون ميرفي و توم ديمارك في رسم الترند

الترند : هو اهم اساسيات التحليل الفني، فلا يمكن التحليل لزوج عملة ما بدون تحديد الترند ( الاتجاه ) لهذا الزوج و من ثم نستخدم الادوات التحليلية الاخري مثل الشموع اليابانية او القنوات السعرية و غيرها .. لكن لابد ان نعرف الترند جيدا فهو الاساس.

هناك اختلافات كثيرة في رسم واستخدام الترند بطريقة جون ميرفي وبطريقة توم ديمارك و هم اساتذة و خبراء التحليل الفني في العالم للاسواق المالية.

اضغط هنا للاطلاع علي شرح بالخطوات لكيفية فتح حساب فوركس مع افضل شركة موثوقة 100%

يرى جون ميرفي ان الترند هو صديق المتداول , فيستغل ملامسة السعر للترند ليدخل مع اتجاه الترند (النقطة 5 و 7) كما توضح الصورة التالية :

 

بينما ينتظر توم ديمارك كسر الترند للدخول في اتجاه الكسر (عكس اتجاه الترند)

الاختلافات الاخرى :

جون ميرفي يواصل تمديد خط الترند بإيصال عدة نقاط ببعض ويشترط وجود نقتطين على الاقل لرسم الترند والارتداد من النقطة الثالثة تجعل من الترند صالح او فعال valid. في مقابل يقوم توم ديمارك برسم الترند اعتمادا على نقتطين فقط ويقوم بتحديث الخط مع كل اشارة جديدة حسب طريقته.

يقوم جون ميرفي بايصال القمم او القيعان ببعض لرسم الترند , ولكما كان عدد الملامسات للترند اكثر, زادت قوة الترند حسب تقديره. اما توم ديمارك ينظر الى إغلاقات الشموع بشكل دقيق جدا, وتظهر النقاط الرئيسية لرسم الترند من خلال علاقة الشمعة بالشمعة التي قبلها والتي بعدها, بحيث يكون الهاي فيها اعلى من التي قبلها والتي بعدها اذا كان الترند هابط.

توم ديمارك يستطيع رسم ترند من نقطتين قريبتين جدا , بينما نلاحظ ان جون ميرفي يرى ضرورة وجود تباعد معتبر/ملاحظ بين نقاط الترند.

يرى توم ديمارك ان يتم الرسم من اليمين لليسار لتاكيد اهمية التحركات والاشارات الجديدة, بينما يقوم معظم رواد التحليل الفني برسم الترند من اليسار لليمين لتمثيل تاريخ الترند المهم.

يتسم اسلوب توم ديمارك بكثرة الاشارات (الترندات) -انظر للصورة التالية المتحركة – , وهذا يزيد من احتمالية توليد اشارات كاذبة لكسر الترند. وقد وضع توم ديمارك شروط اضافية لاعتبار الكسر الحقيقي من الكاذب وتسمى هذه الشروط المؤهلات Qualifiers . اما الكسر الكاذب عند جون ميرفي فهو يستند على قاعدة , ان تكون في حدود 1-3% من نقطة الكسر وتكون باغلاق اسفل الترند.

اما في الاستهداف، يقوم جون ميرفي باستخدام الترند لرسم قناة, لتصبح اضلاعه مناطق استهداف اذا واصل الترند في اتجاهه.

اما توم ديمارك , فانه يقيس المسافة بين الترند واعلى /ادنى نقطة قبل الكسر و يستهدف نفس المسافة بعد حدوث كسر (مثل طريقة جون ميرفي لقياس الهدف في نمط الراس والكتفين او double top تقريبا) .

ربما ان التشابه الوحيد بين الطريقتين هو في عدم استخدام الشارت الخطي لرسم الترند, والاعتماد على ظلال الشموع لرسم الترند.

ختاما: يُسمي جون ميرفي الترند الصاعد Up trend line و الترند الهابط Down trend line
اما توم ديمارك و يُسمي الترند الصاعد Demand line والترند الهابط Supply line

نتمني ان يكون المقال قد نال اعجابكم و هذه مقالات اخري هامة :

اضغط هنا للاطلاع علي تقييم شامل لافضل شركة فوركس موثوقة 100%

اضغط هنا للاطلاع علي شرح افضل اوقات التداول في سوق الفوركس

اضغط هنا للاطلاع علي شرح شمعة الشهاب من اقوي و اهم الشموع اليابانية في سوق الفوركس

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع