مؤشرات الفوركس : ما هي افضل مؤشرات الفوركس ؟ و هل المؤشرات تساعد على الربح ؟

مؤشرات الفوركس : ما هي افضل مؤشرات الفوركس ؟ و هل المؤشرات تساعد على الربح ؟

مؤشرات الفوركس : ما هي افضل مؤشرات الفوركس ؟ و هل المؤشرات تساعد على الربح ؟

العديد من المتداولين فى سوق الفوركس يستخدمون المؤشرات فى تداولاتهم فهناك من يستخدم مؤشرات المنصة و هناك من لا يكتفي بها و يضيف مؤشرات خارجية لمنصته و هناك من يملئ الشارت ( الرسم البياني لزوج العملة ) بالمؤشرات المختلفة بينما اخرون يفضلون استخدام مؤشر واحد او اثنين .. بل سأذهب بعيدا و اقول ان هناك من يعتمدون كليا على المؤشرات فى تداولاتهم !!

متابعنا العزيز .. سوف نطرح لك خبرة اكثر من 10 سنوات فى مجال الفوركس و خلال تلك الفترة الطويلة استخدمت شخصيا عشرات المؤشرات و لم اترك مؤشرا واحدا فى منصات الميتاتريدر الا و جربته .. و سأخبرك بأسرار هذه المؤشرات بل و سأعطيك خلاصة الخلاصة كما يقولون.

لكن اولا احضر كوبا من القهوة او الشاي الثقيل و ركز تركيزا شديدا معي.

يقع الكثير من المبتدئين فى سوق الفوركس للأسف تحت وطأة الامل في العثور على مؤشر يحقق احلامهم و يعطيهم النظرة المؤكدة و التوقع الصحيح الذي لا يخيب فى اتجاه زوج عملة ما .. فتارة تجد صديقنا المبتدئ يتشبث بالموفنج افريدج بأعدادات 50 و يدخل الصفقات واثقا مغمض العينين بالاشارة التي اعطاها له الموفنج  50 و لكن فجأة يسير الزوج عكس اشارة الموفنج و يخسر صديقنا صفقته بل قد يخسر حسابه بالكامل .. ليعود و يفكر هل كان علي ان استخدم موفنج بأعدادات مختلفة ؟ حسنا لأجرب موفنج 55

لا لا خلينا نجرب موفنج 100 مع موفنج 55

و يدخل صفقته ثم يخسر و يبدأ فى البحث عن مؤشر اخر و يقول فى قرارة نفسه .. الموفنجات كلها خادعة.

لنجرب مؤشر الماكد الشهير

MACD

يفترض ان يضبط هذه المرة و احقق الارباح و المكاسب من الصفقة تلو الاخري .. لكن مرة اخري يقع بالخسائر  حتي يتملكه اليأس تماما من هذا السوق الذي لا يرحمه ولا يرحم مؤشراته التي يعيش على امل ان تجمع له ثروة من السوق .. و بالاخير يخسر و يخسر و يخسر و قد يترك الفوركس تماما.

للاسف هذا يحدث مع كثير من المبتدئين الذين يعتبرون المؤشرات هي طوق النجاة من السوق و هي المركب ذات الشراع العالي التي ستعبر به الى شط الارباح و المكاسب و الثروات.

عزيزي المتابع .. تعالي نتحدث بموضوعية و بناءا على خبرة طويلة بهذه المؤشرات جميعها .

عليك ان تصدق ما سأقوله لك .. خذ هذه القاعدة

( 99% من المؤشرات الفنية تتبع السعر )

و المقصود ب( تتبع السعر ) هو ان المؤشرات معظمها او الغالبية العظمي منها تسير و تتغير حسب حركة زوج العملة و بالتالي هي لا تعطيك اشارة استباقية بل تعطيك اشارة اعتمادا على حركة الزوج و هذا بالطبع ما يسبب الخسارة .. فمثلا تجد الموفنج افريدج و هو مؤشر شهير تجده يقدم لك منطقة دعم و تقتنع انت بأنها المنطقة المثالية للدخول بصفقة شراء لكن سرعان ما تري زوج العملة قد كسر هذه المنطقة و هبط فى حين ان اخونا الموفنج افريدج قد شكل لك منطقة اخري و هكذا لانه ببساطة يسير مع الزوج و ليس قبل الزوج .. يسير و يتحرك و يتغير مع حركة و تغير زوج العملة .. ولا تصدق اى كلام غير هذا و ان تقاطعات الموفنج وحدها تجعلك تربح و كل هذا الكلام غير صحيح اطلاقا.

لكن هل هذا يعني ان لا استخدم المؤشرات ؟

لا بالطبع .. هناك مؤشرات لا بأس من استخدامها (( كعامل مساعد )) و رجاءا التركيز جيدا مع الجملة بين الاقواس .. عامل مساعد اى تحليل اى ان لا تعتمد اعتمادا كليا على تلك المؤشرات .. فمثلا اذا كنت معجب بمؤشر الموفنج افريدج حسنا استخدم تقاطعاته لكن عليك ان تعلم ان تقاطعاته وحدها لا تكفي .. قد يعطيك تقاطع الموفنج 50 مع الموفنج 55 مثلا اشارة جيدة على بدء التغير ف حركة الزوج لكن فى الحقيقة هي ليست الاشارة الوحيدة او المؤكدة 100% التي يجب ان تعتمد عليها .. بل يجب ان تنظر هل مثلا تم كسر ترند ؟ هل تم كسر دعم او مقاومة و بالتالي توافقت اشارة المؤشر مع هذا الكسر ام لا ؟ اذا لم تتوافق اشارة مؤشر الموفنج مثلا مع اى من ادوات التحليل الاخري مثل الشموع اليابانية او كسر الترندات و الدعوم و المقاومات .. اذن عليك بتجاهل اشارة المؤشر تماما فلا يمكن ابدا تحت اى حال من الاحوال ان تثق فى اشارة مؤشر فني وحده دون اى مساعدة من ادوات التحليل الفني الاخري .. و تذكر دائما ان المؤشرات تتبع السعر .. هذه حقيقة.

لكن .. ما هي أفضل المؤشرات التي يمكن استخدامها كعامل مساعد فى التحليل الفني ؟

هذا سؤال مهم .. هناك المئات من مؤشرات التداول لكننا فى هذا المقال سنطرح 3 مؤشرات فقط من وجهة نظرنا هي الافضل و الاكثر استخداما و يمكن استعمالها كعوامل مساعدة جيدة فى ادوات التحليل الفني الاخري كما وضحنا مثل الشموع اليابانية او الترندات و العوم و المقاومات .. و اليك الثلاث مؤشرات الاهم و الافضل :

اولا : مؤشر الستوكاستك اوسيلاتر 

stochastic oscillator

احد اهم و اشهر المؤشرات الفنية فى العالم .. يتوفر فى منصات الميتاتريدر و يعتبر من اكثر المؤشرات استخداما و رواجا بين المحللين الفنيين العالميين و مواقع و مؤسسات التحليل الفني فى العالم.

هو مؤشر يقيس الزخم و مستويات التشبع الشرائية و البيعية… و ستجده على منصتك بسهولة من قائمة

indicators list ثم oscillators 

و الصورة التالية توضح اضافة المؤشر على المنصة

بعد ان تضيف المؤشر الى الشارت امامك .. ستجد انه مكون من خطين .. خط منقط و خط عادي.

و فائدة هذا المؤشر هي في انه يعطيك نظرة عن مستوي التشبع الشرائي و التشبع البيعي فى زوج العملة .. بمعني انه عندما تري خطي المؤشر فى منطقة ال100 فى اعلي خانة المؤشر فهذا يدل على التشبع الكبير فى الشراء اى ان زوج العملة قد وصل الى ذروة التشبع الشرائي و من المفترض ان يقوم بالهبوط سواء التصحيحي او الهبوط القوي حسب حالة زوج العملة و بالتالي يمكنك البيع.. فى حين انه عندما تري كلا خطي المؤشر فى منطقة الصفر 0 فى اسفل خانة المؤشر فهذا يعني ان زوج العملة قد وصل الى ذرورة التشبع البيعي و من المرجح ان يقوم الزوج بالصعود سواء التصحيحي او الصعود القوي و بالتالي يمكنك الشراء.

انظر الصورة التالية للمزيد من التوضيح :

كل شئ يبدو واضحا متابعنا العزيز .. اليس كذلك ؟

حسنا لنأخذ مثالا اخر .. انظر الصورة التالية :

توضح الصورة ان زوج العملة فى منطقة تشبع بيعي حسبما يشير مؤشر الستوكاستك .. و بالتالي ربما هي فرصة جيدة للشراء لكن بالطبع كما وضحنا ان هذه الاشارات لا يجب ان يعتد بها وحدها .. و لا يمكن الاعتماد على اى مؤشر وحده دون طرق التحليل الفني الاخري .. فمثلا فى هذه الصورة هناك اشارة من المؤشر على تشبع بيعي و بالتالي هي اشارة شراء على اساس ان الزوج قد يصعد للتصحيح .. لكن يجب قبل الدخول فى صفقة شراء ان ننظر هل هناك دعم ؟ هل هناك منطقة طلب ؟ هل هناك ترند صاعد ؟ هل هناك شمعة انعكاسية ؟ كل هذه الاسئلة هي فى اطار التحليل الفني القوي و الناجح و الذي لا يعتمد على اشارة المؤشر وحده.

انت الان ربما قد فتحت منصتك و اضفط مؤشر الستوكاستك الرائع و بدأت فى محاولة فهمه .. حسنا هل وجدت اشارات مختلطة ؟ هل وجدت ان خطي المؤشر يمشيان بطريقة عشوائية مثل هذه الصورة مثلا :

حسنا يا عزيزي لا داعي للارتباك .. تجاهل كل هذه الاشارات العشوائية .. ركز فقط على وجود خطي المؤشر فى منطقة الصفر بالاسفل و هي منطقة التشبع البيعي و اشارة الشراء .. او عند تواجدهما معا فى منطقة ال100 عند التشبع الشرائي و هي اشارة البيع .. و سواء كان خطي المؤشر يتقاطعان فى هذين المنطقتين او لا يتقاطعان .. مجرد تواجدهما معا فى احدي المنطقتين سواء الصفر او ال100 فهذه هي اشارات الشراء او البيع .. الافضل ان تتجاهل اى تحركات اخري للمؤشر خارج هذين المنطقتين.

ثانيا : مؤشر القوة النسبية 

  RSI او Relative strength index

و المعروف بشيخ المؤشرات نظرا لانه احد اقدم مؤشرات التحليل الفني.. و هو مؤشر زخم ايضا يقيس قوة اندفاع السعر الى مناطق التشبعات سواء الشرائية او البيعية .. مشابه لطريقة عمله و اشاراته لمؤشر الستوكاستك لكن يختلف فى انه ذو خط واحد فقط ولا بأس من استخدامه مع اسلوب تحليل فني اخر مثل الشموع اليابانية او مناطق العرض و الطلب او الدعوم و المقاومات و غيرها .. و فيما يلي صور للمؤشر و طريقة عمله

 

ببساطة شديدة .. هناك اربع مستويات لهذا المؤشر يجب ان تنظر لها عندما تتعامل معه .. اولا مستوي 100 و هو اعلي مستوي و عندما تري خط المؤشر قد وصل له فهذا يعني وجود زوج العملة في منطقة تشبع شرائي و بالتالي من المرجح ان يهبط الزوج .. المستوي الثاني عندما يتواجد الخط فى منطقة 70 و هي منتصف المؤشر و هذا يعني ان الزوج اما سينطلق صعودا الى المنطقة 100 او هبوط الى المنطقة 30 .. ثالثا المنطقة 30 و هي المنطقة قبل الاخيرة و عندما يتواجد خط المؤشر عندها فهذا يعني ان الزوج فى حالة هبوط و اذا اتجه المؤشر الى المنطقة صفر فهذا يعني ذروة الهبوط .. و المستوي الاخير هو المستوي صفر 0 و هي التشبع البيعي اى ان الزوج قد وصل لذروة البيع و بالتالي قد تكون اشارة جيدة على الشراء على اعتبار ان الزوج قد يصحح صعودا.

ثالثا : مؤشر الزجزاج 

Zigzag Indicator

احد المؤشرات الهامة و الشهيرة ايضا و على الرغم من اهميته لكن لا يستخدمه الكثيرون نظرا لانه لا يعطي اشارات سواء شرائية او بيعية .. لكن تكمن اهميته فى احد اهم الاسرار التي لا يلاحظها الكثيرون و هي ان مؤشر الزجزاج هو افضل مؤشر لاستنباط مناطق الدعوم و المقاومات .. انظر الصور التالية و ستفهم كل شئ :

لكن اولا لاضافة مؤشر الزجزاج الى المنصة اضغط على علامة الزائد الزرقاء كما اشرنا فى الصور السابقة ثم اختر الاختيار الاخير

Custom

ثم مؤشر Zigzag

و لاحظ الصورة التالية و كيفية الاستفادة من مؤشر الزجزاج الرائع و المتوفر بمنصات الميتاتريدر 

هو مؤشر ممتاز فى استخلاص مناطق الدعوم و المقاومات لكن بالطبع لا يمكن الاعتماد عليه وحده و بالتأكيد هو يتبع السعر لكن ميزته التي يختلف بها عن باقي المؤشرات هو انه يترك اثناء حركته علامات توضح مناطق الدعوم و المقاومات كما ابرزناها فى الصورة بالاسهم الحمراء.

هذا كان مقالنا اليوم عن المؤشرات الفنية فى سوق الفوركس و ملخص ما تم شرحه هو اننا لا نرشح لك الاعتماد على المؤشرات الفنية وحدها ولا يجب ان تدخل صفقة اعتمادا كليا على مؤشر تتغير اشاراته بتغير حركة زوج العملة .

و قد وضحنا لك فى هذا المقال اهم 3 مؤشرات فنية من وجهة نظرنا بعد تجربة العديد من المؤشرات على مدار سنوات طويلة.

اخبرنا فى التعليقات ان كان لديك اى سؤال او استفسار و تابعنا على صفحتنا بالفيسبوك على الرابط التالي

اضعط هنا

و تابع كل مقالاتنا و انتظر كل جديد.

و شكرا جزيلا.

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع